المحتوى التسويقي الناجح خطوة بخطوة؟ بشكل عام المحتوى هو العنصر الذي يقوم عليه نجاح مشروع التسويق الإلكتروني واليوم إذا اطلعت على الإعلانات بكافة أشكالها المرئية والمسموعة أو المقروءة أو غيرها ستجد أن المحتوى هو الأساس. 

لكن هناك تنويه مهم لا بدَّ من الإشارة إليه وهو في حال لم يكن المحتوى احترافياً أو متميزاً لن تصل للجودة المطلوبة في عملك التسويقي.

إن كنت ترغب في الاطلاع على الكيفية التي يمكن من خلالها صنع محتوى تسويقي رائع يجب أن تتابع معنا المقال التالي.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي ناجح:

قبل أن نقدم لك الخطوات الصحيحة في كتابة أي المحتوى التسويقي من المهم أن نذكر أن له تأثير كبير على المتلقي أي القارئ وإن كنت ترغب في الحصول على عدد كبير من العملاء ليس عليك سوى أن تبحث عن صانع محتوى احترافي ومتمكن.

قبل أي شيء يجب أن تفصح عن العمل أو المجال الذي ترغب بالتسويق له وبذلك ستكون قد حددت الفئة المستهدفة.

لكن الأمر لا ينتهي هنا بل يجب أن تحدد بعض التفاصيل الأخرى قبل البدء بالكتابة ومن أهمها:

أولاً: ما المجال الذي تريد التسويق له؟

    • هل تريد الكتابة من أجل اطلاع العملاء على الخدمات التي تقدمها؟ أم من أجل الإعلان عن أعمالك.
    • هل تفضل أن يكون لديك المحتوى التسويقي أداة لجذب العملاء وزيادة عدد المبيعات؟
    • أم تفضل أن يكون وسيلة من أجل المنافسة مع الشركات أو الجهات المماثلة؟

 

ثانياً: من الفئات التي يجب أن تقرأ المحتوى التسويقي الخاص بك؟

حتى يكون لديك المحتوى التسويقي متميز وناجح من المهم أن تحدد الفئة التي يجب أن تقرأ المحتوى الخاص بك حتى لا يكون عملك عشوائياً وبدلاً من تحقيق المكاسب تجد نفسك قد وقعت في الخسارات.

هذا الموضوع يحدده المنتج أو العمل الذي تريد التسويق له، فهل أنت تستهدف كبار السن؟ أم رجال الأعمال؟ أم النساء؟ 

هل تريد أن توجه رسالة إلى فئة من المثقفين والأكاديميين أم أنك تتعامل مع جهة بسيطة؟ فإن عليك أن تثق تماماً أن بالإجابة عن هذه الأسئلة ستختلف طريقة الكتابة ومستواها لأن الهدف منها إيصال الغاية للقارئ وليس تقديم شيء لا يفقهه.

 

ثالثاً: ما نوع المحتوى الأفضل لمنتجك أو لعملك؟

بحسب المجال أو العمل أو المنتج الذي تريد التسويق له سيختلف المحتوى فإن هناك مجالات ستضطر معها لتقديم المحتوى على شكل نصوص كتابية وأخرى تحتاج لأن يكون المحتوى صوراً أو فيديوهات.

لا يمكن تحديد نوع المحتوى التسويقي مناسب إلا بعد أن تحدد من هم عملائك؟ كم تبلغ أعمارهم؟ ما مستواهم الثقافي؟ 

 

رابعاً: ما منصات التواصل الاجتماعي التي ستطلق المحتوى التسويقي عليها؟

مؤخراً شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تطوراً ملحوظاً ومع ازدياد عدد مرتاديه كان المكان الأفضل لنشر المحتوى التسويقي ولكن السؤال هنا هل كافة المنصات خيار جيد لكي أطلق المحتوى الخاص بعملي عليها أم يجب أن أختار بعضها فقط؟

من أهم مواقع التي المناسبة لنشر المحتوى:

  •  
    • فيس بوك.
    • تويتر.
    • انستغرام.
    • يوتيوب.

لا تتسرع بالاختيار فإن من المحتمل أن يكون محتواك لا يناسب كافة المنصات والمواقع لذلك قم بدراسة جيدة لكل منها ولا تنسَ الاستعانة بخبير في مجال التسويق ليساعدك في الاختيار.


نصائح مهمة عند كتابة محتوى تسويقي:

دعنا نخبرك أنه لا يكفي أن تكون كاتباً جيداً ليكون لديك المحتوى التسويقي مميزاً ولا يكفي أن تعرف قواعد الكتابة السليمة والصحيحة. العديد من كتَّاب المحتوى يعملون بطريقة خاطئة وفيما يلي نقدم إليك أهم النصائح والملحوظات التي يجب وضعها بعين الاعتبار.

1 – لا توظف أسلوبك الشخصي بالكتابة:

من الأخطاء الشهيرة التي يقع فيها كاتب المحتوى هي استخدام أسلوبه الشخصي في الكتابة وهذا خاطئ مئة بالمئة إذ إن المطلوب الكتابة كما بأسلوب قريب من القارئ وبالطريقة التي تناسب مستواه الفكري لا أن تقدم إليه أفكارك وأسلوبك.

إن الغاية من المحتوى كما تعلم إيصال رسائل محددة للقارئ فقط.

 

2 – يجب الكتابة بطريقة منظمة:

من الأخطاء الشائعة عند كتابة محتوى تسويقي الكتابة بطريقة اعتباطية وغير منظمة ومن أجل أن تكون بعيداً عن الوقوع في هذه المشكلة لا بدَّ أن تطلع على أسلوب الكتابة الصحيحة والمدروسة.

 

3 – اختر عنواناً لافتاً للنظر:

هل تعلم أن العنوان هو أكثر ما يلفت انتباه القارئ لنصك أو لمحتواك وكلما كان أكثر تميزاً كلما استطعت أن تجذب عدداً أكبر من القرَّاء. من خلال العنوان سيقرر القارئ إن كان سيكمل قراءة النص أم لا لذلك لا تتوانى عن اختياره جذَّاباً ومنمقاً ومميزاً.

 

4 – اكتب مقدمة النص باحترافية بالغة:

عليك أن تكتب مقدمة المقال أو المحتوى التسويقي بطريقة تشجع القارئ على المتابعة ولا تنسَّ أنه يجب أن تبدأ بالكلمة المفتاحية للنص وكذلك يمكن أن تجعل الجملة الأولى عبارة عن سؤال يلفت النظر ويثير الاهتمام.

عليك أن تُشعر القارئ بمدى الفائدة التي سيحصل عليها من خلال المحتوى الذي بين يديه.

 

5 – اجعل العرض متماسكاً وقوياً:

بعد أن تكون قد انتهيت من كتابة المقدمة يأتي دور العرض الذي يجب أن يكون قوياً ومتماسكاً ومترابطاً أيضاً وفي هذا السياق يجب أن تعلم أن الإسهاب في الكتابة من صفات الكاتب الضعيف ومن أجل أن تثبت جدارتك في هذا المجال يجب أن يكون النص غزير بالمعلومات.

 

6 – اكتب الخاتمة بطريقة مدروسة:

في أي مجال تكتب فيه يجب أن تكون الخاتمة عبارة عن ملخص لما قمت بتقديمه ويمكن أن توجه من خلالها رسالة إلى القارئ بأن يقدم رأيه أو يتفاعل مع موضوعك.


ملاحظات مهمة بعد الانتهاء من كتابة المحتوى:

هناك العديد من الخطوات التي يجب أن تقوم بها بعد أن تنتهي من كتابة المحتوى التسويقي فإن مهمتك لا تنتهي مع وضع الخاتمة.

  •  
    • لا بدَّ من أن تعيد قراءة النص مرة أخرى بتركيز.
    • أثناء القراءة مرة ثانية من المحتمل أن تجد بعض الثغرات أو الأخطاء فتقوم بتعديلها.
    • تأكد من علامات الترقيم وإشارات الاستفهام هل جميعها موضوعة في مكانها الصحيح.
    • أيضاً عليك أن تتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو لغوية.
    • من المهم أن تتحقق من أن جميع الفقرات والأفكار مترابطة مع بعضها.

بعد كل ذلك سيكون عليك أن تستنتج إذا ما كنت قد حققت الهدف المطلوب من المحتوى التسويقي الذي قدمته أم لا؟


فوائد التسويق بالمحتوى:

مع كل ما ذكرناه حول المحتوى التسويقي الناجح هناك إضافة أخيرة يجب أن ننوه حولها وهي أنه يجب ألا تكون ثابتاً بأسلوب واحد بالكتابة بل يجب التنويع والاعتماد على أساليب مختلفة حتى تستمر في جذب الزوَّار لموقعك وحتى يكون لديهم فضول للتعرُّف على أفكارك الجديدة.

لا تنسَ أنه يجب التركيز على الكلمات المفتاحية فهي من تجعلك في الصدارة بين المواقع المشابهة لك.

المحتوى التسويقي بإمكانه أن يساعدك في تحقيق أهدافك وفي إيصالك للنجاح والتفوق الذي تسعى للحصول عليه وكلما كان أكثر تميزاً كلما أدى ذلك إلى جعلك منافساً خطراً.

في كل الأحوال أنت بحاجة لخبير واختصاصي في هذا المجال، إن كان لديك أي تساؤل حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا مباشرة ..فريق شركة Omarkting معك دائماً نحو النجاح والتمي